أعلنت وزارة الشئون الخارجية والتعاون المغربية، أن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته، لإقامة مستشفى ميدانى متعدد التخصصات من المستوى الثانى، فى « جوبا »، فى إطار بعثة إنسانية الى جنوب السودان، ابتداء من 23 يناير الجارى.

وقالت اخبار المغرب اليوم إن المستشفى الميداني متعدد التخصصات تبلغ طاقته 30 سريرًا قابلا للتوسيع إلى 60، ويضم 20 طبيبًا متخصصًا و18 ممرضًا وسيقدم خدمات طبية فى تخصصات مختلفة، من بينها طب الأطفال والطب الباطني والجراحة وطب القلب والعظام والمفاصل وطب الأسنان وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة، وسيكون مزودًا بمختبر للتحليلات الطبية وبصيدلية تضم حزما من الأدوية المتنوعة.

و كذلك أبرم المغرب اليوم صفقة مع شركة “هاريس” الأمريكية لتوفير أنظمة إلكترونية للقوات المسلحة الملكية من أجل الحماية من التهديدات الحربية، بقيمة 91 مليون دولار، (ما يعادل تقريبا 922 مليون درهم).

وأبرمت الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة الأسلحة وتقنيات المعلومات، مع المغرب صفقة، غير محددة لتاريخ التسليم، ويتعلق الأمر بمنظومة “ALQ-211” للحرب الإلكترونية، ويشمل النظام رادار إنذار وتردد الراديو المضاد لتهديدات الحرب الإلكترونية المتطورة.

وفى هذا السياق، قال “أد زيوس” مدير “هاريس”، إن شركته تلتزم بتسليم المغرب، على وجه السرعة، هذه الأنظمة المتطورة لدعم الطيارين في سلاح الجو المغربى وتمكينهم من أداء مهمتهم”.

جدير بالذكر، أن المغرب سبق ووقع مع شركة “رايثون” الأمريكية، صفقة مهمة لتسليمه صواريخ تاو- بي- 2 من المنتظر أن يتسلمها المغرب فى 2018.