أفادت “صحيفة نيويورك تايمز” بأن السلطات الأمريكية اعتقلت كل اللاجئين الذين وصلوا إلى المطارات، اليوم السبت، بعد يوم من توقيع ترامب قرارا تنفيذيا يحظر دخول اللاجئين.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن هذه الاعتقالات دفعت إلى قيام مشاكل قانونية حيث رفع محامو اثنين من اللاجئين العراقيين المحتجزين في مطار كيندي شكوى طالبوا فيها إخلاء سبيل الموقوفين.
وأشارت الصحيفة إلى أن المحامين يحاولون الحصول على إذن لتمثيل جميع اللاجئين والمهاجرين الذين قالوا إنهم اعتقلوا بشكل غير قانوني عند دخولهم الولايات المتحدة الأمريكية.
وصرح المحامون أن أحد العراقيين المعتقلين بمطار كيندي، حميد خالد، كان قد اشتغل مع الحكومة الأمريكية مدة 10 أعوام.
ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة 27 يناير، على مرسوم قال إنه يهدف إلى منع وصول “المتطرفين الإسلاميين” إلى الولايات المتحدة. وقال ترامب، خلال مراسم التوقيع على المرسوم في البنتاغون: “أفرض إجراءات جديدة من أجل منع دخول الإسلاميين المتطرفين إلى الولايات المتحدة، لا مكان لهم هنا”.
ويعد هذا الأمر التنفيذي، بالتالي، ثالث مرسوم خاص بقواعد الهجرة إلى الولايات المتحدة يصدق عليه ترامب خلال الأسبوع الجاري.
ووقع الرئيس الأمريكي، الأربعاء الماضي، على مرسومين الغرض منهما تشديد سياسة الهجرة والرقابة الحدودية. وينص المرسوم الأول على بناء جدار طويل على الحدود الجنوبية للبلاد مع المكسيك، فيما يخص الثاني “تعزيز الأمن العام داخل البلاد” وقضية تطبيق القوانين الأمريكية المتعلقة بالهجرة. أما المرسوم الثالث، فلم يتم حتى هذه اللحظة نشر نصه، لكن مسؤولا في البيت الأبيض قال، في وقت سابق من الجمعة، في حديث لوكالة “رويترز”، إن ترامب، سيوقع على أمر تنفيذي يمنع مؤقتا دخول اللاجئين من بعض الدول، التي تقطنها الأغلبية المسلمة، إلى أراضي الولايات المتحدة.
وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية أفادت في وقت سابق، استنادا إلى مصادر مقربة من البيت الأبيض، بأن ترامب يعتزم التوقيع، في أقرب وقت، على أمر تنفيذي يفرض حظرا فوريا على دخول اللاجئين السوريين إلى أراضي الولايات المتحدة ويعلق استقبال اللاجئين من الدول الأخرى لمدة 120 يوما. كما تنص هذه الوثيقة، حسب الوكالة، على وقف منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة للمواطنين من 7 دول مسلمة لمدة 30 يوما. وأوضحت “أسوشيتد برس” أن الحديث يدور عن إيران والعراق وليبيا والسودان والصومال وسوريا واليمن.